نبض أرقام
22:56
توقيت مكة المكرمة

2024/05/31

أرامكو السعودية توقع عقدين مع اتحاد شركتي فوستر ويلر وهيونداي

2006/09/26 الشرق الاوسط

وقعت أرامكو السعودية أخيرا، عقدين لتطوير مشروع خريص الهادف لزيادة طاقة الشركة الإنتاجية للنفط والغاز.

حيث وقع العقد الأول مع شركة سنام بروجيتي الإيطالية لتطوير مشروع بناء مرافق لاستقبال النفط الخام الرطب المر ومعالجته ثم تصديره عبر خطوط الأنابيب، كما يشتمل العقد على إنشاء أربعة معامل لفرز الغاز من النفط.

أما العقد الثاني فكان مع اتحاد شركتي فوستر ويلر وهيونداي الكورية، لإنشاء معملي تكثيف ومعالجة الغاز الطبيعي ومرافق تخزين، حيث ستتم معالجة 275 مليون قدم مكعبة قياسية يوميا في كل معمل بينما سيكون معدل إنتاج الغاز الطبيعي 300 مليون قدم مكعبة قياسية و70 ألف برميل يوميا من الغاز المسال.

وقد وقع العقدين من جانب أرامكو السعودية نائب رئيس الشركة لإدارة المشاريع علي العجمعي. ووصف مدير عام لمشاريع المنطقة الجنوبية محمد الجوير «أن العقدان يمثلان إنجازا مهما وعلامة فارقة في مسيرة هذا المشروع فهما قلب مشروع التوسعة، الذي يعد واحدا من أضخم المشاريع الصناعية التي تنفذ في العالم، كما يعزز من دور السعودية الرئيسي كمصدر موثوق لتأمين الطاقة على مستوى العالم». وأردف الجوير «أن المشروع يعتبر واحدا من التحديات التي استطاعت الشركة من التغلب عليها بمواردها البشرية ذات الكفاءة العالية وخبرتها الطويلة في هذا المجال». وتوقع الجوير «إنجاز المشروع بالتعاون مع الشركات المنفذة قبل الوقت المقرر له وبسجل نظيف من ناحية السلامة.

وتأتي أهمية العقدين الذين يعدان قلب مشروع توسعة خريص من أهمية المشروع نفسه حيث سيرفع هذا المشروع الطاقة الإنتاجية للشركة بكمية قدرها 2.1 مليون برميل من الزيت الخام، ما يجعله أضخم مشروع توسعة لإنتاج الزيت الخام في تاريخ الشركة وواحدا من أضخم المشاريع التي تنفذ على مستوى العالم الذي يتوقع إنجازه في منتصف 2009.

الجدير بالذكر أن ارامكو السعودية وقعت في وقت سابق ستة عقود لإنشاء معامل ومرافق مساندة وشبكة اتصالات تأسيسا لمشروع التوسعة في خريص.

حيث نالت شركة سنام بروجيتي عقدين من الستة، الأول لإنشاء مرافق وخدمات حقن المياه في خريص والثاني لتوسعة محطة معالجة المياه في معمل القرية.

بينما نال اتحاد إس إن سي لافالاين وسيبم العقد الثالث لتوسعة محطات الضخ لحقن المياه في المنطقة الجنوبية، وشركة الخضري وأبنائه للتجارة العقد الرابع لتسوية الأرض في مرافق المعالجة المركزية، ومؤسسة الشلوي للمقاولات العقد الخامس لإنشاء الطرق وربط أجزاء المشروع فيما نالت شركة الكاتل سي آي تي العقد السادس لإنشاء بنية تحتية شاملة للاتصالات في المواقع.

 

الأكثر قراءة